taqafa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
taqafa

فن الطهي · أكلات منوعة · حلو عالمي · حلو عربي · طبخ عالمي · طبخ عربي · كيك · مشروبات باردة وساخنة · مقبلات وسلطات · أكلات خفيفة · أطباق شرقية · حلويات شرقية ...
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مهارات السكرتارية التنفيذية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 20/06/2016

مهارات السكرتارية التنفيذية Empty
مُساهمةموضوع: مهارات السكرتارية التنفيذية   مهارات السكرتارية التنفيذية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2016 1:20 am




الصفات العلمية الواجب توفرها في السكرتير:

التخصص

-اكتساب التحصيل العلمي في مجال السكرتاريه
الثقافة

أ- الإلمام بالأمور العامة والاجتماعية.

ب- الإلمام باللوائح والنظم المعمول بها في محيط البلد التي يعمل بها.
اللغة
-القدرة على التحدث والكتابة بلغة البلد التي يعمل فيها.

-الصفات العملية الواجب توفرها في السكرتير
-التنظيم

الإلمام بالنظم الإدارية.
العلاقات

-القدرة والمرونة في تكوين العلاقات الشخصية والعملية.
-اللوائح والتعليمات
-الإلمام بالأنظمة والمعلومات التشريعية والإدارية المعمول بها
- تكتسب مهارات التحصيل العلمي في مجال السكرتارية
- تجميع الثقافة
-التساهل بالمواضيع الإجتماعية والعامة.
-المعرفة باللوائح المعمول بها في البلد.
-مهارة استخدام اللغة
-المقدرة على الكتابة و التحدث بلغة البلد التي يعمل فيها.
-المعرفة بالقدرة على كتابة التقارير والمحاضرات
- القدرة على إعداد التقارير الفنية


المهارات الإدارية والسلوكية للسكرتارية

- مهارة التحكم و تنظيم وقت المديرين
- القدرة على الإتصال اللفظي .
-القدرة على التعامل مع الرؤساء و الاستفادة من الأنماط السيكولوجية

للتعامل معهم



المهارات المكتبية للسكرتير

- فتح البريد
- كتابة المراسلات
- متابعة المراسلات الصادرة والواردة
-التخلص من الأوراق الزائدة
-استخدام آلة التصوير.


أولا: فتح البريد:
عندما تعمل مع البريد الوارد اتبع الخطوات التالية:
-تأكد من وجود عنوان المرسل على الخطاب،
-افتح البريد فور وصوله ،
-افرغ المحتويات وتأكد من ان المظروف قد اصبح خالياً تماماً،
-تأكد من وجود كل المحتويات المذكورة في الرسالة داخل المظروف،
-اكتب تاريخ الاستلام على المراسلات الواردة،
-وزع البريد على من يهمه الأمر.


ثانياً: كتابة المراسلات
-يجب ان تكون مستعداً دائماً لتأدية مهمتك باحتراف:
جهز أوراقا لإعداد المراسلات،
- يفضل أن تضع الاوراق فوق المكتب دائماً،
- يكون بجوار الأوراق أقلام للكتابة،
- احتفظ بنسخ من المراسلات السابقة،
- يوجد في برنامج (ميكروسفت وورد) نماذج للمراسلات العربية والإنجليزية.


ثالثاً: متابعة المراسلات الصادرة والواردة
-لاينبغي ان نلقي باللوم على الطرف الآخر لأنه لم يرد فقد تكون له
من الضروري إرفاق صورة الرسالة الأولى مع الثانية فمن السهل إرسالها بهدف توفير الوقت.
-يفضل مخاطبة القارىء برسالة جديدة من مدخل جيد.
-يستحسن تحديد موعد قاطع ونهائي لتلقي الرد مع شرح اسباب هذا الموعد ومبرراته فالتاريخ المحدد يحفز المتلقي بسرعة.


رابعاً: التخلص من الأوراق الزائدة
-خصص ملفاً للأوراق الواردة، ويكون في الدرج القريب للمكتب لأن الحافظة التقليدية للأوراق بمثابة ملف نشط ثبت فضله.
-حدد الأولويات بتخصيص ملف للأوراق ذات الأهمية القصوى والتي يجب أن تقوم بها يومياً, وتخصيص ملف آخر للأوراق التي يمكن تأجيلها.
-حدد ملفاً خاصاً للمشاريع المنتهية.
-هناك نوع رابع من الملفات للأوراق التي قد تحتاج إلى متابعة مثل الدراسات التي انتهيت منها وفي الانتظار موافقة او توقيع مديرك عليها.
-أزل من على مكتبك أي أدوات مكتبية زائدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taqafa.yoo7.com
 
مهارات السكرتارية التنفيذية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات الالقاء الجيد
» مهارات الدراسة الفاعلة
» مهارات التدريس الفعال
» مهارات التحدث و الاستماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
taqafa :: تعليم-
انتقل الى: